منتديات شباب وبنات المملكـه
هـــلا وغــلا فيــك
حيــــاكـ بمنتــدى شباب وبنات المملــكـه~ التحق بأسرتنا
اسرة التآلف والحبه

هذا المنتدى خاص بشؤون شباب وبنات المملكـه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ماهو انحسـار اللثـة…..؟

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ماهو انحسـار اللثـة…..؟ في الخميس يونيو 21, 2018 6:15 am

roots dental


عضو فضي
عضو فضي
هل تساءلت يوما لماذا أصبحت أسناني أ كثر ظهورا و بروزا ؟ هل لاحظت أن اللثة تبدو منخفضة عن الجزء المعتاد المفترض أن تغطيه بأنستجتها فوق أسنانك؟ أنه انحسار اللثة حيث تظهر الأسنان بشكل أطول من المعتاد ، في هذا المقال ستعرف ما هو مرض انحسار اللثة و ما هي أسبابه و طرق علاجه.
انحسار اللثة
هى حالة مرضية حيث تتباعد اللثة الواقية عن مكانها الطبيعى حول السن أو الضرس ، مما يظهر الأسنان أو جذورها بشكل أوضح من المعتاد،و هي مشكلة منشرة و قد لايدرك البعض إصابته بها لأنها تظهر بشكل تدريجي فلابد أن تلاحظ أعراضها .

أعراض انحسار اللثة
عندما تنحسر اللثة تظهر فجوات و جيوب بين الأسنان تسهل عملية تكاثر البكتيريا المسببة لأمراض الأسنان ، و إذا لم يتم علاجها بشكل سليم فسوف تتعرض الأنسجة الضامة و العظام فى الفم لضرر شديد قد يؤدى لفقدان الأسنان فى النهاية.
حساسية الأسنان أهم الأعراض لهذا المرض.
قد تلاحظ أن السن أصبح أطول من المعتاد حتى أنك تشعر بحز فى نهايته.
انحسار اللثة ليس شيئا بسيطا يمكنك تجاهله ، فإذا لاحظت أنك مصاب بانحسار اللثة فمن الضرورى أن تحدد موعد مع طبيب الأسنان فالعلاج متوفر لهذه الحالة ، و بإمكانه إعادة اللثة لوضعها الطبيعى و منع أى مضاعفات.
أسباب انحسار اللثة
التهاب الأنسجة الداعمة : يحدث ذلك عن طريق أنواع من البكتيريا التى تؤدى لتدمير نسيج اللثة و الأنسجة الداعمة للسن و حتى العظام

عوامل جينية : بعض العوامل الوراثية قد تجعلهم أكثر عرضه لانحسار اللثة بغض النظر عن مدى إهتمامك بنظافة الفم .

تنظيف الأسنان بشكل عنيف : إذا كنت تنظف أسنانك بشكل غير صحيح أو تعتقد أن العنف فى التنظيف سيجعلها أكثر صحة فليس ذلك صحيحا ، فإن هذه العوامل تؤدى لفقدان الطبقة السطحية للأسنان و تعرض اللثة للالتهاب والانحسار .

إهمال النظافة : إهمالك لتنظيف الأسنان يجعل المواد الغذائية تتراكم بين الأسنان، وتتحول إلى مادة صلبة لا يمكن إزالتها إلا عن طريق أجهزة طبية معينة و إهمالها في النهاية قد يؤدى لانحسار اللثة والتهاباتها.

التغيرات الهرمونية : بالنسبة للإناث فإن التغيرات الهرمونية المختلفة أثناء فترات البلوغ ، الحمل و ما إلى ذلك يجعل الأسنان أكثر حساسية، وعرضه للالتهاب وانحسارات اللثة.

التدخين : الذي يؤدي لتكوين طبقات مضرة على الأسنان تتحول مع الوقت لمواد صلبة تؤدى لتباعد اللثة .

طحن الأسنان والجز عليها : مثل هذه الأفعال تؤدى لزيادة الضغط الواقع على الأسنانمما يؤدي لانحسار اللثة.

الأسنان الملتوية : عدم انتظام الأسنان أو التواؤها يؤدى لعدم توزيع الضغط بشكل متساوي على الأسنان كلها ؛ مما يؤدى لزيادة الضغط على اللثة و العظام.

أسباب أخرى لإنحسار اللثه
بعض الأمراض المزمنة مثل : السكري ، أمراض القلب و السرطان. ثقب الشفاه أو اللسان : استخدام الحلى فى ثقب اللسان أو الشفاه يؤدى للإحتكاك المستمر مع اللثة مما يؤدى لالتهابها و إنحسارها.

علاج انحسار اللثة
بالنسبة للنوع البسيط من انحسار اللثة يقوم الطبيب باستخدام أدوات طبية معينة بتنظيف الأسنان من تراكم المواد الصلبة والجيوب فيما بينها ، و صقل و تنعيم جذور الأسنان حتى لا تلتصق بها البكتريا ، كما أنه قد يصف المضادات الحيوية .
أما فى الحالات المتقدمة التى لا يصلح معها التنظيف العميق نتيجة حدوث تدمير شديد للعظام و الأسنان ، فإنها قد تحتاج لإجراء جراحة لإصلاح الأجزاء المصابة.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى