يمكنك معرفة الأدوار الأساسية للمحاسب الإداري داخل المنشأة من خلال زيارة موقعنا الاتي :
http://www.tab-erp.com/Pages/Site/Home.aspx?lang=ara
وظيفة المحاسب الإداري داخل المنشأة تعد من أهم الوظائف الجوهرية داخل المنشأة التي تساعد الإدارة في تنفيذ وظائفها بشكل فعال وبكفاءة عالية وذلك لأن نظام المعلومات المحاسبي للمحاسب الإداري يرتبط بشكل وثيق بجميع قطاعات المنشأة وذلك بخلاف النظم الفرعية الأخرى داخل المنشأة مثل المبيعات أو الإنتاج أو المشتريات حيث أن لكل فرع من هذه الفروع دور محدد إما المحاسب الإداري فيقوم باستخدام برامج محاسبة على المعلومات التي تنشأ داخل هذه الفروع وتصب فيها وبالتالي فهو يمتلك الرؤية الشاملة والعامة والتشخيص الملائم لكل المشاكل والعقبات التي تمر على المنشأة ويرى الكثيرين أن دور المحاسب الإداري في مساعدة الإدارة عن طريق استخدام برامج محاسبة لتوفير المعلومات المحاسبية التي ترتبط في المجالات التالية:
• تسجيل جميع الأحداث الاقتصادية داخل المنشأة ونتائجها وكل ما تحتوي عليه من بيانات إلى جانب إعداد التقارير بالنتائج التي تصف جميع مهام المنشأة في جميع المستويات الإدارية داخلها.
• توفير البيانات اللازمة لحل المشاكل ويجب أن تتصف هذه البيانات بالتحليل المقارن وذلك حتى يتم توفير التوصية اللازمة باتخاذ القرار الأفضل.
• توفير المعلومات التي تساعد على توجيه الإدارة نحو بعض الفرص والمجالات التي تؤدي إلى تحسين الأداء ويقصد بتوجيه الاهتمام هو جذب انتباه المديرين للتركيز على بعض الفرص التي يمكن ان تضيف قيمة للمنشأة.
برامج محاسبة وكيف يمكن للمحاسب الإداري مساعدة الإدارة في أداء وظائفها
التخطيط
التخطيط هي عملية تبدأ باستخدام برامج محاسبة لتحديد الأهداف المرغوب تحقيقها وتحديد البدائل المتاحة لكل هدف من الأهداف وإجراء مفاضلة بين هذه البدائل حتى يتم اختيار الأفضل فالتخطيط يتعلق بأهداف المنشأة والخطط المهمة التي تؤدي إلى تحقيق هذه الأهداف سواء في الأجل القصير أو الأجل الطويل ففي الغالب يتم ترجمة أهداف المنشأة في صورة موازنات تخطيطية وذلك على اعتبار أن المحاسبة تعد أحد أداوت التخطيط فالموازنات التخطيطية تعد أحد الأدوات المهمة للتخطيط الشائعة داخل المنشأة وذلك لأنها تستخدم للتعبير المالي والكمي عن أهداف المنشأة التي تسعى إلى تحقيقها إلى جانب أن المحاسب الإداري يقوم باستخدام طريقة تحليل العلاقة بين الحجم والتكلفة والربح وذلك على اعتبارها من أهم الأدوات التي لها دور مهم في مساعدة الإدارة أثناء التخطيط.
الرقابة
تشتمل الرقابة على استخدام برامج محاسبة لاتخاذ جميع الإجراءات التي يمكن من خلالها المتابعة حيث يقوم المديرين بالتحفيز والتوجيه والتأكد من فهم الخطط والإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه الخطط بالإضافة إلى أن المديرين يقوم بعملية المتابعة والرقابة للتأكد من تنفيذ المرؤوسين لجميع الوظائف المطلوبة منهم على ضوء الخطة التي تم وضعها وللمحاسب الإداري دور مهم في توفير التقارير التي تساعد في قياس الأداء الفعلي وتقوم بعمل مقارنة بينها وبين الأداء المخطط وتوضيح الانحرافات عن الخطة الموضوعة وتحليل هذه الانحرافات وإبراز أسباب حدوثها والمسئول عنها وذلك لاتخاذ القرارات التي تؤدي إلى تحسين الأداء إلى جانب دور المحاسب الإداري المهم في عملية الربط بين الرقابة والتخطيط المستقبلي وذلك من خلال الاستفادة من معلومات التغذية العكسية والتي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تغيرات في الأهداف الموضوعة وفي الوسائل التي تحدد القرارات البديلة.
اتخاذ القرارات
اتخاذ القرارات هو استخدام برامج محاسبة حتى يتم الاختيار بين مجموعة من البدائل واتخاذ القرارات ليست أحد الوظائف الإدارية التي تتمتع بالاستقلالية في حد ذاتها ولكنها تعد جزء من العديد من الوظائف الإدارية التي توجد داخل المنشأة فاتخاذ القرار بصورة سليمة يحتاج إلى توافر مجموعة من المعلومات وهنا يأتي دور المحاسب الإداري الذي يعمل على توفير المعلومات التي تتناسب مع المديرين والتي تساعدهم في اتخاذ القرارات السليمة وتتأثر جودة القرارات بشكل كبير بجودة المعلومات المحاسبية التي يتم استخدامها في اتخاذ هذه القرارات